7 خطوات لـ تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة

7 خطوات لـ تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة
تنظيف الكيبورد للاب توب

الحفاظ على تنظيف الكيبورد للاب توب لا يحسن مظهرها فقط، ولكن الحفاظ على لوحة المفاتيح يساعد على إطالة العمر الإفتراضي للكيبورد أيضاً، وفي حال لاحظت أن لوحة المفاتيح “الكيبورد” الخاصة بجهاز اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبي الخاص بك تبدو متسخة أو سكبت شيئأ عليها، سنعرض لكم الطريقة الصحيحة لكيفية تنظيف كيبورد اللاب توب بشكل صحيح دون التسبب في تلفها.

ويتوجب عليك الحفاظ على تنظيف اللاب توب بشكل منتظم كل فترة من الغبار، نظراً لكون هذه الأوساخ تتسبب في بطء الحركة أو حدوث مشكلات مفاجئة أثناء التشغيل، إضافة إلى كون لوحة المفاتيح المتسخة تُعد بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، نتيجة لتساقط فتات الطعام بين المفاتيح، وفي هذا المقال سوف نتناول أفضل الطرق لتنظيف لوحة المفاتيح “الكيبورد”، والأدوات ومنتجات التنظيف التي يجب عليك استخدامها للقيام بعملية التنظيف.

كيفية تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة

تستطيع القيام بعملية تنظيف لوحة المفاتيح “الكيبورد” الخاصة باللاب توب بإستخدام المواد المتوفرة لديك في المنزل، ولكن تكون مضطراً لشراء مستلزمات التنظيف الخاصة والتي يكون سعرها مرتفعاً غلي حداً كبير، وللقيام بعملية التنظيف بالصور بطريقة صحيحة وآمنة اتبع الخطوات التالية:

1- أفصل اللاب توب وأوقف تشغيله

تعرف علي كيفية تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة، والتخلص من الأوساخ الملتصقة والغبار بالصور بإستخدام أدوات موجودة في المنزل
إزالة بطارية اللاب توب قبل بدء التنظيف

أولاً وقبل البدء في عملية التنظيف لجهاز اللاب توب، قم بإيقاف التشغيل في البداية، لتجنب وقوع حادث أو إلحاق ضرر بأي شيئ، وقم بإزالة البطارية من اللاب توب، وأيضاً البطارية الخاصة بالكيبورد في حال كنت تستخدم لوحة مفاتيح لاسلكية خارجية تعمل بالبطارية.

2- أقلب لوحة المفاتيح “الكيبورد” و رجها للتخلص من الاوساخ

تنظيف لوحة المفاتيح الكمبيوتر | تعقب
تنظيف لوحة المفاتيح الكمبيوتر

يمكن التخلص من معظم الاوساخ والفتات والغبار، وحتى شعر الحيوانات الأليفة عبر هز لوحة المفاتيح بقوة ولكن برفق أثناء قلبها، لتجنب إلحاق الضرر بلوحة المفاتيح عن طريق الخطأ أثناء تنظيفها.

كما تستطيع أي من المواد الخاصة بالتنظيف في المساعدة في إزالة الأوساخ من لوحة المفاتيح، وتعمل هذه المواد على التقاط الغبار والجزيئات المتساقطة بين المفاتيح وتقشيرها.

3- إزالة الأوساخ بالفرشاة

فرشاة تنظيف كيبورد اللاب توب | تعقب
فرشاة تنظيف كيبورد اللاب توب

توجد العديد من فرش لوحة مفاتيح “كيبورد” الكمبيوتر التي تباع في الأسواق بأحجام وأشكال مختلفة، كما يُمكنك القيام بالتنظيف بإستخدام فرشاة أسنان قديمة.

عملية تنظيف الكيبورد بإستخدام الفرشاة بسيطة للغاية، فقط قم بتمرير الفرشاة بين المفاتيح برفق، لإزالة الأوساخ ببساطة، وفي حالة الأوساخ الملتصقة بجوانب المفاتيح، قد تحتاج إلى فرشاة أكثر صلابة، ولكن فرشاة الأسنان العادية يمكنها القيام بهذه المهمة بشكل ممتاز.

4- استخدام الهواء المضغوط لإزالة الغبار

تنظيف الكيبورد بإستخدام ضاغط الهواء | تعقب
تنظيف الكيبورد بإستخدام ضاغط الهواء

جهاز الهواء المضغوط يُعد من أهم أدوات تنظيف لوحة المفاتيح، وهو متوفر بأسعار مناسبة في متاجر التجزئة والإلكترونيات، وأحرص على إبقاء فوهة ضاغط الهواء أعل لوحة المفاتيح بحوالي نصف بوصة للحصول على أفضل النتائج، ويساعد الهواء المضغوط في إزالة الأوساخ الإضافية العالقة في لوحة المفاتيح.

5- تنظيف لوحة المفاتيح “الكيبورد” بالمكنسة الكهربائية

تعرف علي كيفية تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة، والتخلص من الأوساخ الملتصقة والغبار بالصور بإستخدام أدوات موجودة في المنزل
تنظيف الكيبورد بإستخدام المكنسة الكهربائية

استخدام المكنسة الكهربائية الصغيرة لتنظيف كيبورد الكمبيوتر أو اللاب توب خيار مثالي، خصوصاً بإستخدام القطعة الخاصة بشفط الهواء والمزودة بفرشاة ملحقة، حيثُ تعمل قوة الشفط القوية للمكنسة الكهربائية في سحب أصعب الاوساخ.

ولكن تأكد من عدم إهتزاز أي من المفاتيح أو ارتخائها في حال كان مفاتيح الكيبورد بارزة و يسهل فكها، لعدم انسحابها إلى المكنسة الكهربائية مع الاوساخ.

6- استخدم قطعة قطن مغموسة في الكحول المحمر

تنظيف الكيبورد بإستخدام عصا القطن | تعقب
تنظيف الكيبورد بإستخدام عصا القطن

قم بنقع قطع من القطن في الكحول الأحمر، أو يمكنك أستخدام أعواد تنظيف الأذن، وقم بالتدليك برفق بين لوحة المفاتيح لإزالة أي غبار أو أوساخ متبقية وملتصقة بين مفاتيح الكيبورد.

واحرص على تغيير قطع القطن أو أستخدام أعواد تنظيف إضافية، ولكن تجنب لمس الأجزاء العلوية من المفاتيح لتجنب مسح الحروف عن طريق الخطأ، نظراً لكون “الكحول الأحمر” يعمل على ازالة الكتابة من على المفاتيح حال استخدامه أكثر من مرة ولفترات طويلة.

7- قم بتلميع الكيبورد باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر

تعرف علي كيفية تنظيف الكيبورد للاب توب بطريقة آمنة، والتخلص من الأوساخ الملتصقة والغبار بالصور بإستخدام أدوات موجودة في المنزل
تنظيف الكيبورد باستخدام قطعة قماش

بعد إتمام خطوات تنظيف كيبورد اللاب توب أو الكمبيوتر بالطرق الساف ذكرها، قم بإستخدام قطعة قماش نظيفة ولكن يجب أن تكون خالية من الوبر “النسالة”، لتجنب انسداد لوحة المفاتيح بالأوساخ والوبر الإضافي أثناء عملية التنظيف.

وبلل قطعة القماش في كحول “ايزوبروبيل مخفف”، و ابدأ بتنظيف الجزء العلوي من لوحة المفاتيح “الكيبورد” بعناية، ولكن لا تستخدم الضغط المفرط أثناء عملية المسح لتجنب مسح الطلاء من على مفاتيح الكيبورد.

وبعد الأنتهاء اترك لوحة المفاتيح لتجف لمدة نصف ساعة على الأقل قبل استخدامها، أو تشغيل جهاز الكمبيوتر.

كم مرة يجب أن أقوم بتنظيف الكيبورد للاب توب؟

تعتمد عدد مرات تنظيف لوحة المفاتيح “الكيبورد” للاب توب على مقدار الإستخدام والبيئة المحيطة التي تستخدم فيها الجهاز سواء العمل في المنزل وفي غرفة نظيفة، أو العمل في أحد الأماكن الخارجية “كافية” على سبيل المثال.

ولكن بشكل عام من الجيد الحرص على تنظيف لوحة المفاتيح للاب توب مرة واحد على الأقل شهريا، في حال كنت تستخدم الجهاز بشكل متكرر، مع تنجب تساقط الفتات والمشروبات على لوحة المفاتيح أثناء استخدام الجهاز.

لماذا يجب على الحرص على تنظيف الكيبورد للاب توب؟

تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر يُعد أمراً ضرورياً للعديد من الأسباب المختلفة، حيثُ يساعد التنظيف بشكل منتظم على تقليل تراكم الجراثيم والبكتيريا، مما يحافظ علي صحتك وصحة بيئة العمل المحيطة بك.

كما تعمل أيضاً عملية التنظيف في تحسين وظائف لوحة المفاتيح وزيادة العمر الافتراضي لها، والحفاظ على المظهر العام للجهاز الخاص بك، وتحسين سرعة الكتابة والدقة والإنتاجية الإجمالية، مما يجعلك أكثر كفاءة في عملك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *