طريقة التحقق من سرعة الإنترنت على الهاتف والكمبيوتر 2024

طريقة التحقق من سرعة الإنترنت على الهاتف والكمبيوتر 2024
التحقق من سرعة الإنترنت

التحقق من سرعة الإنترنت لديك أمر مفيد للغاية، في حال كنت ترغب في التأكد من حصولك على السرعة المحددة لك مقابل الأموال التي تدفعها، والتحقق من سرعة النت “قياس سرعة الإنترنت” أمر مفيد للغاية، في حال كنت تواجهة مشكلة بطئ في سرعة الإنترنت وتحتاج إلى عرض المشكلة الخاصة بك إلى مزود خدمة الإنترنت “خدمة العملاء”.

وبالنسبة إلى قياس وفحص سرعة الإنترنت لديك، فهو أسهل ما يكون، حيثُ توجد العديد من التطبيقات والمواقع الويب التي تستطيع إستخدامها لفحص سرعة النت مجاناً، وتتيح لك بعض هذه المواقع جدولة اختبارات سرعة الشبكة لتتمكن من تحديد الأنماط وسرعة التصفح والتحميل، وسرعة رفع الملفات.

العوامل التي تؤثر على سرعة الإنترنت

وقبل الشروع في إجراء إختبار لسرعة الانترنت لديك، نحيطكم علماً بأن توجد عدد من العوامل التي تؤثر على سرعة الإنترنت و شبكات الواي فاي لديك، وتتمثل فيما يلي:

توقيت استخدام الإنترنت

وفقاً للإحصاءات الأخيرة فإن شبكة الإنترنت بشكل عام تشهد إزدحاماً خلال الفترة الساعة الـ 7 إلى 11 مساءً، نظراً لتواجد الأشخاص في منزلهم في هذا التوقيت بعد العودة من العمل.

وتكافح شركات تقديم خدمات الإنترنت لتلبية طلب العملاء خلال هذه الساعات، نظراً لكونها تتمتع بكمية محدودة من النطاق الترددي، لذلك يجب عليك التحقق من سرعة الإنترنت لديك خلال ساعات الذروة.

استخدام شبكات الـ VPN

تجعل الشبكات الخاصة الإفتراضية هويتك مجمولة على الويب، ولكن عليك العلم بأن شبكات vpn تتسبب في بطئ سرعة الإنترنت لديك، وعند قياس وفحص سرعة الإنترنت لديك، يجب عليك تعطيل شبكة vpn في البداية، للحصول على قراءة دقيقة.

تعرف على مواقع قياس سرعة النت، وطريقة التحقق من سرعة الإنترنت سواء على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال Internet Speed Test
طرق أختبار سرعة الإنترنت على الكمبيوتر والهاتف

عدد مستخدمي الشبكة

وفي حال كان هناك عدد كبير من الأشخاص يستخدمون شبكة الواي فاي الخاص بك، ويقومون باستخدام سرعة الإنترنت في مشاهدة الأفلام، أو إجراء مكالمات الفيديو، أو يلعبون ألعاب الفيديو جيم أون لاين، فلن تحصل على نتائج قراءة دقيقة لسرعة النت.

ويجب عليك فحص وقياس سرعة النت لديك، عندما تكون شبكة الـ Wifi قيد الإستخدام بعدد أقل من المستخدمين.

استخدام مواقع اختبار السرعة
تعتبر مواقع مثل “Speedtest.net” و”Fast.com” من الأدوات الأكثر شيوعًا لقياس سرعة الإنترنت، ببساطة، قم بزيارة الموقع واختبر السرعة بالنقر على زر “بدء الاختبار”، وستعرض لك النتائج سرعة التنزيل والرفع.

أهمية التحقق من سرعة الإنترنت على الهاتف والكمبيوتر

التحقق من سرعة الإنترنت يعد خطوة أساسية لضمان أن الاتصال يتوافق مع سرعة الخدمة المشتراة، ويمكن أن يؤثر ضعف السرعة على جودة تجربة المستخدم، مثل تحميل الصفحات، بث الفيديو، والألعاب عبر الإنترنت.

وإذا كانت السرعة أقل من المتوقع، يمكن محاولة تحسين الاتصال من خلال إعادة تشغيل جهاز التوجيه، التحقق من وجود تداخل في الشبكة، أو الاتصال بمزود الخدمة لإصلاح المشكلات المحتملة.

تجدر الإشارة أيضاً بأن التحقق من سرعة الإنترنت يساعد في ضمان أن الاتصال يلبي الاحتياجات ومتطلبات الاستخدام، مما يعزز تجربة التصفح والبث والألعاب عبر الإنترنت.

طريقة التحقق من سرعة الإنترنت؟

توجد العديد من التطبيقات ومواقع قياس سرعة الإنترنت الشائعة، وسنقدم لكم قائمة تضم أفضل المواقع والتطبيقات التي تمتاز بالأمان والكفاءة العالية، وسنوضح لكم طريقة فحص سرعة الأنترنت سواء على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال.

لمعرفة سرعة اتصالك بالإنترنت بدقة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

موقع FAST Speed Test

وهذا الموقع يُعد أحد أفضل مواقع قياس والتحقق من سرعة الإنترنت لديك بخطوات غاية في البساطة سواء على الهاتف الجوال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهو من تطوير شركة Netflix وللقيام بالفحص تابع التالي:

أولاً: على جهاز الكمبيوتر

تحتوي الصورة على أسكرين شوت لصفح وقياس سرعة الإنترنت لديك باستخدام مواقع fast speed
فحص سرعة الإنترنت باستخدام موقع fast

انتقل إلى Fast.com وسيبدأ اختبار سرعة الإنترنت تلقائياً، وفي أقل من 10 ثوان، يخبرك Fast.com بمدى سرعة اتصالك بالإنترنت، سواء سرعة التحميل، أو رفع الملفات، والتصفح.

ثانياً: على الهاتف الجوال

يمكنك استخدام Fast.com على هاتفك عن طريق تنزيل تطبيق FAST Speed Test لقياس سرعة الأنترنت، وهو متاح لنظامي التشغيل Android و iOS.

تحمل الصورة سكرين من داخل تطبيق fast للتحقق من سرعة الأنترنت لديك
سكرين من داخل تطبيق fast
  1. قم في البداية باختيار ما تريد قياسه، وفي حال كنت تريد اختبار سرعة الشبكة، فأوقف تشغيل اتصال WiFi، وإذا كنت تريد اختبار سرعة WiFi، فقم بتشغيله.
  2. وبعدها قم بفتح تطبيق FAST Speed Test وسيبدأ اختبار السرعة على الفور، وبعد ثواني معدودة سيخبرك التطبيق بسرعة تنزيل الإنترنت لديك، كما تستطيع النقر فوق ” إظهار المزيد من المعلومات” إذا كنت ترغب في معرفة سرعة التحميل لديك.

موقع Speedtest by Ookla

يعد موقع speedtest واحداً من أفضل الطرق المعروفة لإجراء اختبار سرعة الإنترنت وهو يعمل على كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية المحمولة، و سنوضح لكم الآن طريقة أستخدام موقع التحقق من سرعة الإنترنت speedtest.

أولاً: على جهاز الكمبيوتر

تحتوي الصورة على أسكرين شوت من داخل موقع قياس سرعة النت speedtest
سكرين من داخل موقع speedtest
  1. افتح أي من المتصفحات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأنتقل إلى وانتقل إلى موقع speedtest.net الإلكتروني.
  2. سوف تجد أمامك عنوان IP الخاص بك وموقع خوادم مزود خدمة الإنترنت “شركة الانترنت المشترك به” ويقوم الموقع باختياره افتراضيًا، ويُمكنك التحقق من سرعة الإنترنت لديك باستخدام المضيف الأقرب إليك جغرافيًا.
  3. أضغط على زر GO الكبير في منتصف الشاشة.
  4. سوف يبدأ الموقع باختبار التنزيل (المدة التي يستغرقها جهازك لحفظ نسخة من ملف على الخادم المحدد)، إضافة إلى نتيجة اختبار التحميل (المدة التي يستغرقها جهازك لـ إرسال ملف إلى الخادم).

الجدير بالذكر أنك ستجد عداد سرعة في منتصف الشاشة يوضح لك مدى سرعة اتصالك بالإنترنت، و يستغرق الاختبار حوالي 30 ثانية، وبعدها سيعرض الموقع سرعة التنزيل والتحميل.

ثانياً: على الهاتف الجوال

تحتوي الصورة على سكرين شوت من داخل تطبيق قياس سرعة النت speedtest لنظام تشغيل الأندرويد والآيفون
سكرين من داخل تطبيق تطبيق speedtest لقياس سرعة النت
  1. قم بتحميل تطبيق Speedtest by Ookla (متوفر لنظامي التشغيل Android و iOS ).
  2. وبشكل افتراضي سيقوم التطبيق بـ اختبار سرعة الإنترنت من شبكة WiFi إذا كنت متصلاً بشبكة. إذا كنت تريد معرفة سرعة اتصال بيانات هاتفك، فأوقف تشغيل اتصال WiFi على جهازك.
  3. للقيام بالتحقق من سرعة الإنترنت لديك على هاتف iPhone، انتقل إلى الإعدادات، ثم Wi-Fi، وانقر على زر التبديل أعلى الشاشة لإيقاف تشغيله، و على نظام تشغيل Android، انقر فوق الإعدادات، والشبكة والإنترنت، وانقر فوق المفتاح بجوار WiFi لإيقاف تشغيله.
  4. سوف يقدم لكم تطبيق Speedtest سرعات التنزيل والتحميل الحالية أثناء تشغيل الاختبار، وسيقدم لك تقريراً نهائياً بمجرد الانتهاء منه.

موقع M-Lab الخاص بـ Google

تحتوي الصورة على سكرين شوت من داخل موقع التحقق من سرعة الإنترنت لديك M-Lab
سكرين من داخل موقع M-Lab

ويقدم لكم أختبار سرعة الأنترنت speed.measurementlab.net التابع إلى شركة Google أكبر مجموعة من بيانات أداء الإنترنت، ولن يسمح لك اختبار سرعة الشبكة هذا باختيار مضيفين مختلفين أو إنشاء سجل لنتائجك، ولكنه أحد أسهل الاختبارات استخداماً، ولـ استخدام هذا الموقع لإجراء قياس لسرعة النت، أتبع الخطوات الآتية:

  1. افتح اي متصفح على سطح المكتب أو تطبيق Google للجوال، و اكتب Speed ​​test في شريط بحث Google.
  2. وسوف يعرض لك Google اختبار سرعة الإنترنت الخاص به، بعد النقر على مفتاح ” تشغيل اختبار السرعة”، وسوف تفتح لك نافذة صغيرة ويبدأ اختبار السرعة، ويستغرق الأمر حوالي 30 ثانية للحصول على النتائج، بما في ذلك سرعات التحميل والتنزيل.

تحليل النتائج: بعد إجراء اختبار السرعة، يعرض التقرير سرعة التنزيل والتحميل، وكذلك زمن الاستجابة، ويمكن مقارنة هذه القيم بالسرعة المقررة في خطة الخدمة لمعرفة مدى تطابق الأداء الفعلي مع ما تم التعاقد عليه.

موقع TestMy

تحتوي هذه الصورة على أسكرين شوت من داخل موقع testmy لقياس سرعة النت
سكرين من داخل موقع testmy

يُعد موقع TestMy خيار رائع لقياس سرعة النت وتزويدك بسرعات التنزيل والتحميل، إضافة إلى السرعة المتوسطة للمضيف المختار والمواقع الجغرافية المحددة، مثل مدينتك وبلدك وبقية العالم.

كما يتيح لك أيضاً هذا الموقع معرفة ترتيب اتصالك بين مجموعات مختلفة من المستخدمين، مما يساعدك على تحديد ما إذا كانت سرعة الإنترنت لديك تواكب سرعة الآخرين أو تتفوق عليهم أو تتخلف عنهم.

إضافة إلى جدولة اختبارات السرعة التلقائية لفترات زمنية محددة، حتى تتمكن من معرفة كيفية تغير سرعات اتصالك بالإنترنت خلال فترة زمنية محددة، ولاستخدام الموقع اتبع الخطوات الآتية:

  1. على متصفح الهاتف المحمول أو سطح المكتب، انتقل إلى testmy.net واختر أحد خيارات اختبار سرعة الشبكة الثلاثة المختلفة: اختبار سرعة التنزيل، واختبار سرعة التحميل، واختبار السرعة التلقائي.
  2. بمجرد تحديد الاختيارات المحددة ضمن خياراتك، قم بالضغط على الزر الأزرق الموجود في منتصف الشاشة لبدء الاختبار.

التحقق من مزود الخدمة

بعض مزودي الخدمة يقدمون أدوات مدمجة في حسابك عبر الإنترنت لقياس سرعة الإنترنت. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على موقع مزود الخدمة وابحث عن أداة اختبار السرعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *