ما هي أفضل أنواع “البوجيهات” شمعات الاحتراق

ما هي أفضل أنواع “البوجيهات” شمعات الاحتراق
بوجيهات السيارة

شمعات الاحتراق على الرغم من صغر حجم هذه المكونات، إلا أنها تُعد تلعب دوراً رئيسياً في سيارتك، وتنصح دائماً شركات صناعة السيارات بضرورة الحرص على شراء أفضل أنواع البوجيهات “شمعات الاحتراق”، كونها المكون الرئيسي المسؤول عن إطلاق شرارة الإشتعال داخل أسطوانات المحرك، وفي هذا المقال سنعرض لكم أفضل أنواع “البوجيهات” شمعات الاحتراق.

ويختلف متوسط العمر الإفتراضي لشمعات الاحتراق “الإشعال”، بناء على نوع شمعات الإشعال، وتصميم السيارة، والمحرك، وقد قدمنا في مقال سابق عن اعراض تلف البوجيهات في السيارة.

ماذا تفعل “البوجيهات” شمعات الاحتراق؟

تُعد شمعات الاحتراق “البوجيهات” هي أحد المكونات الأساسية لمحرك السيارة، والمسؤولة عن الأحتراق الداخلي داخل الأسطوانات، والوظيفة الرئيسية لشمعات الاحتراق هي إشعال خليط الهواء مع الوقود داخل حجرة الاحتراق بمحرك السيارة.

وتطلق البوجيهات شرارة كهربائية بين أقطاب شمعة الاحتراق “القطب المركزي والقطب الجانبي”، وإشعال خليط الهواء مع الوقود بدقة، وهذه العملية ضرورية لتوليد طاقة المحرك، وتساهم شمعات الأحتراق في ضمان التشغيل السلس للمحرك والتحكم أيضاً في الانبعاثات وكفاءة الوقود.

ولكن يجب الإنتباه إلى كون المشكلة في الأساس قد لا تكون بسبب البوجيهات، ولكن بسبب أسلاك البوجيهات عند تلفها، وقد تحدثنا في مقال سابق عن أعراض تلف سلك البوجيهات في السيارة.

ما هي مكونات شمعات الاحتراق “البوجيهات”؟

وبشكل عام تتميز شمعة الاحتراق النموذجية بقسم علوي يحتوي على طرف سيراميكي ومعدني للتوصيل، إضافة إلى لب نحاسي به قطب مركزي.

كما يتضمن أيضاً الهيكل جزءاً ملولباً للتركيب في رأس أسطوانة المحرك وقطباً جانبياً، وتحدث الشرارة في الفجوة بين الأقطاب الجانبية والمركزية.

وتكمن الإختلافات بين شمعات الاحتراق بشكل أساسي في مادة القطب، وننصح دائماً بضرورة الالتزام بتوصيات الشركة المصنعة لشمعات الاحتراق، لضمان تحقيق الأداء الأمثل للسيارة.

تعرف على أفضل أنواع شمعات الاحتراق للسيارات، إضافة إلى مونات البوجيهات وماذا تفعل شمعات الاحتراق داخل السيارة
أنواع شمعات الاحتراق

ما هي أنواع شمعات الاحتراق؟

وتوجد أنواع مختلفة من “البوجيهات” شمعات الاحتراق، ولكن في العموم تشترك بوجيهات السيارة في الخصائص العامة، وأنواع شمعات الاحتراق كالتالي:

أولاً: شمعات الاحتراق النحاسية

وتتميز شمعات الاحتراق النحاسية بقلب نحاسي صلب وقطب من سبيكة النيكل، وعمر شمعات الاحتراق هذه تعد أقصر نظراً لكون طبيعة النيكل تُعد أكثر ليونه من البلاتين أو الإيريديوم.

ويفضل هذه الشمعات أصحاب السيارات القديمة ذات أنظمة الجهد المنخفض، وبسبب جودة صناعتها فإن الكثير من مالكي السيارات يجعلونها في الوقت الحالي خياراً للسيارات عالية الأداء.

ثانياً: شمعات الاحتراق البلاتينية

يُعد البلاتين أكثر صلابة من النيكل، وشمعات الاحتراق “البلاتينية” تُعد من البوجيهات الأطول عمراً، ويصل العمر الأفتراضي لشمعات الاحتراق “البلاتينية” من 80 إلى 100 ألف ميل، وهذه الشمعات تحتوي على قرص بلاتيني ملحوم بالقطب المركزي.

كما تعمل أيضاً شمعات الاحتراق “البلاتينية” في درجات الحرارة المرتفعة، مما يقلل من تراكم الأوساخ والرواسب، ويتم إستخدامها بشكل شائع في السيارات الحديثة، والتي تعمل بأنظمة الإشعال الحديثة.

ثالثاً: شمعات الاحتراق البلاتينية المزدوجة

وتمتاز شمعات الاحتراق “البلاتينية المزدوجة” بملف واحد يقوم بإطلاق شمعتي إشعال في وقت واحد، ويتم إطلاق الشرارة الأولى أثناء شوط الانضغاط، بينما تطلق الشرارة الثانية أثناء شوط العادم.

وتتمثل هذه الشمعات في القطبية المتناوبة بين شمعات الإشعال المتصلة بكل ملف، وتمتاز شمعات الاحتراق “البلاتينية المزدوجة” بالبلاتين على كل من الأقطاب الكهربائية المركزية والجانبية.

ويصل العمر الأفتراضي لشمعات الاحتراق “البلاتينية المزدوجة” من 80 إلي 100 ألف ميل، وعمرها الأفتراضي أيضاً أفضل من البوجيهات البلاتينية العادية “الفردية” التي تتآكل قبلها.

رابعاً: شمعات الاحتراق الإيريديوم

تم تصميم شمعات الاحتراق المصنوعة من الإيريديوم، بشكل عام لأنظمة الإشعال الحديثة ذات الملف اللولبي، مما يجعلها من أفضل أنواع شمعات الاحتراق حالياً، ومن أهم مميزات شمعات الاحتراق “الإيريديوم” بقطب مركزي أصغر قطرًا والتي تعزز الكفاءة عبر تقليل الجهد المطلوب لتوليد الشرارة.

وبفضل متانة الإيريديوم ، فإن العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق هذه تعمل في أصعب الظروف القاسية، وتم طرح شمعات الاحتراق المصنوعة من الإيريديوم في منتصف العقد الأول من القرن الـ 21.

خامساً: شمعات الاحتراق الإيريديوم “المزدوجة”

وتمتاز شمعات الاحتراق المزدوجة المصنوعة من الإيريديوم بتحملها للحرارة الشديدة والسرعات العالية المستمرة.

ويصل العمر الافتراضي الخاص بشمعات الاحتراق المزدوجة المصنوعة من الإيريديوم إلى 4 أضعاف العمر الأفتراضي لشمعات الاحتراق “البوجيهات” النحاسية العادية، وتحتوي شمعات الاحتراق المزدوجة المصنوعة من الإيريديوم على قرصين من الإيريديوم، هي مناسبة للسيارات ذات الأداء القوي في ظل أصعب الظروف.

تابع أيضاً: معاني علامات طبلون السيارة.

أفضل أنواع شمعات الاحتراق في الأسواق حالياً؟

والآن سنعرض لكم بعض أفضل أنواع البوجيهات “شمعات الاحتراق” المتاحة في الأسواق، لإختيار المناسب لك:

1- شمعة احتراق “بوجيهات” Autolite Iridium XP

تحتوي الصورة على بوجيهات  Autolite Iridium XP
شمعة احتراق Autolite Iridium XP

هذه البوجيهات مصنوعة من الإيريديوم، ويصل عمر الإفتراضي لها إلى 100.000 ألف ميل، وتحقق لك شمعات الاحتراق هذه الأداء الأمثل وكفاءة عالية في استهلاك الوقود، تحتوي على عازل سيراميك عالي الألومينا لزيادة القوة.

2- شمعة احتراق “بوجيهات” NGK إيريديوم

تحتوي الصورة على بوجيهات  NGK إيريديوم
شمعة احتراق NGK إيريديوم

وهي مصنوعة من الإيريديوم، ويصل عمرها الإفتراضي إلى 50.000 مبل، وتمتاز بوجيهات NGK إيريديوم بالقوة الفائقة وتحمل أعلى درجات الحرارة، إلى إلى كونها محكمة الغلق بشكل كبير لمنع التسرب.

3- شمعة احتراق “بوجيهات” Bosch 4417 Platinum+4 FGR7DQP

تحتوي الصورة على بوجيهات Bosch 4417 Platinum+4
شمعة احتراق Bosch 4417 Platinum+4 FGR7DQP

وهي مصنوعة من البلاتينيوم، وهي تدوم لمدة أطول مرتين من شمعات الاحتراق العادية النحاسية، وذلك بفضل أقطاب الأرض المصنوعة من سبيكة الإيتريوم والتي تحميها من التآكل والأكسدة.

4- شمعة احتراق “بوجيهات” E3 Powersports

تحتوي الصورة على بوجيهات E3 Powersports
شمعة احتراق E3 Powersports

وهي البوجيهات الأكثر شيوعاً وهي مصنوعة من النحاس، ويصل عمرها الإفتراضي إلى 100.000ميل، وتستخدم في بعض السيارات القديمة والحديثة إضافة إلى بعض الدراجات النارية “الموتوسيكلات”.

5- شمعة احتراق “بوجيهات” BOSCH الإيريديوم ذات سلك رفيع مزدوج

تحتوي الصورة على بوجيهات BOSCH الإيريديوم ذات سلك رفيع مزدوج
شمعة احتراق BOSCH الإيريديوم ذات سلك رفيع مزدوج

وهي الحل الأمثل للحصول على الأداء الأفضل، وهي مصنوعة من الإيريديوم المزدوج، وهي أكثر متانة من البوجيهات السالف ذكرها وذلك بفضل اللحام بالليزر المستمر بزاوية 360 درجة، إضافة إلى دبوس الإطلاق والإلكترود الأرضي المصنوعان من الإيريديوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *